تحميل تعريفات كروت شاشة نيفيديا NVIDIA
روابط التحميل اسفل هذا الموضوع
منظر جوي لمبنى مقر Nvidia الجديد والحرم الجامعي والمنطقة المحيطة به في سانتا كلارا ، كاليفورنيا ، في عام 2017. Apple Park مرئي من مسافة بعيدة.
تأسست Nvidia في 5 أبريل 1993 ، من قبل Jensen Huang (الرئيس التنفيذي اعتبارًا من 2020) ، وهو أمريكي تايواني ، ومدير سابقًا لـ CoreWare في LSI Logic ومصمم معالج دقيق في Advanced Micro Devices (AMD) ، كريس مالاتشوسكي ، مهندس عمل في صن مايكروسيستمز وكيرتس برييم ، الذي كان يعمل سابقًا مهندسًا كبيرًا في فريق العمل ومصممًا لشرائح الرسومات في شركة صن مايكروسيستمز.
في عام 1993 ، اعتقد المؤسسون المشاركون الثلاثة أن الاتجاه الصحيح للموجة اللاحقة من الحوسبة هو الحوسبة المعتمدة على الرسومات أو التسريع لأن هذا النموذج من الحوسبة يمكن أن يحل المشكلات التي لا تستطيع الحوسبة ذات الأغراض العامة بشكل أساسي. كما لاحظوا أن ألعاب الفيديو كانت في نفس الوقت واحدة من أكثر المشكلات التي تمثل تحديًا حسابيًا ، وسيكون لها حجم مبيعات مرتفع بشكل لا يصدق. الشرطان لا يحدثان كثيرًا. أصبحت ألعاب الفيديو هي حذافة الشركة لتحقيق النجاح في الأسواق الكبيرة وتمويل البحث والتطوير الضخم لكشف مشاكل حسابية ضخمة. مع وجود 40 ألف دولار فقط داخل البنك ، ولدت الشركة. تلقت الشركة بعد ذلك 20 مليون دولار من تمويل رأس المال المخاطر من Sequoia Capital et al. في البداية ، لم يكن لدى Nvidia أي اسم ولذلك قام المؤسسون بتسمية جميع ملفاتهم NV ، كما في "الإصدار التالي". دفعت ضرورة تضمين الشركة المؤسسين المشاركين إلى مراجعة جميع الكلمات بهاتين الحرفين ، مما أدى بهم إلى "invidia" ، وهي الكلمة اللاتينية التي تعني "الحسد". تم طرح Nvidia للجمهور في 22 يناير 1999.
الإصدارات الرئيسية وعمليات الاستحواذ
عزز إصدار RIVA TNT في عام 1998 سمعة Nvidia في تطوير محولات رسومات قادرة. في أواخر عام 1999 ، أصدرت Nvidia GeForce 256 (NV10) ، وأبرزها إدخال التحول والإضاءة على اللوحة (T&L) إلى الأجهزة ثلاثية الأبعاد على مستوى المستهلك. تعمل بسرعة 120 ميجاهرتز وتتميز بخطوط أنابيب رباعية البكسل ، وقد نفذت تسريعًا متقدمًا للفيديو وتعويض الحركة ومزج ألفا للصور الفرعية للأجهزة. تفوق أداء GeForce على المنتجات الحالية بهامش جيد.
نظرًا لنجاح منتجاتها ، فازت Nvidia بعقد تطوير أجهزة الرسومات لوحدة التحكم في ألعاب Xbox من Microsoft ، مما أكسب Nvidia 200 مليون دولار مقدمًا. ومع ذلك ، فقد أخذ المشروع العديد من أفضل المهندسين بعيدًا عن المشاريع الأخرى. لم يكن هذا مهمًا على المدى القصير ، وبالتالي تم شحن GeForce2 GTS في صيف عام 2000. في ديسمبر 2000 ، توصلت Nvidia إلى اتفاق لتجميع الأصول الفكرية لمنافستها ذات مرة 3dfx ، وهي شركة رائدة في تقنية الرسومات ثلاثية الأبعاد الاستهلاكية قاد القطاع من منتصف التسعينيات حتى عام 2000. تم الانتهاء من عملية الاستحواذ في أبريل 2002.
في يوليو 2002 ، استحوذت Nvidia على Exluna مقابل مبلغ لم يكشف عنه. قامت Exluna بصنع أدوات تقديم برمجيات وبالتالي تم دمج الموظفين في مشروع Cg. في أغسطس 2003 ، استحوذت Nvidia على MediaQ مقابل حوالي 70 مليون دولار أمريكي. في 22 أبريل 2004 ، استحوذت Nvidia على iReady ، وهو أيضًا مزود لحلول إلغاء تحميل TCP / IP و iSCSI عالية الأداء. في ديسمبر 2004 ، تم الإعلان عن أن Nvidia ستساعد Sony في التخطيط لمعالج الرسوميات (RSX) داخل PlayStation 3 وحدة تحكم في الألعاب. في 14 كانون الأول (ديسمبر) 2005 ، استحوذت Nvidia على ULI Electronics ، التي كانت في ذلك الوقت تزود أجزاء الطرف الثالث من الجسر الجنوبي لشرائح ATI ، منافس Nvidia. في مارس 2006 ، استحوذت Nvidia على Hybrid Graphics. في ديسمبر 2006 ، تلقت Nvidia ، جنبًا إلى جنب مع منافستها الرئيسية في صناعة الرسوميات AMD (التي استحوذت على ATI) ، مذكرات استدعاء من وزارة العدل الأمريكية فيما يتعلق بانتهاكات مكافحة الاحتكار المحتملة داخل صناعة بطاقات الرسومات.
اختارت مجلة فوربس شركة Nvidia شركة العام لعام 2007 ، مستشهدة بالإنجازات التي حققتها خلال الفترة المذكورة أيضًا خلال السنوات الخمس السابقة. في 5 يناير 2007 ، أعلنت Nvidia أنها أكملت الاستحواذ على PortalPlayer، Inc. في فبراير 2008 ، استحوذت Nvidia على Ageia ، مطور محرك الفيزياء ووحدة معالجة الفيزياء. أعلنت Nvidia أنها تخطط لدمج تقنية PhysX في منتجات GPU المستقبلية.
في نوفمبر 2011 ، بعد الكشف عنها في البداية في المؤتمر العالمي للجوال ، أصدرت Nvidia نظام Tegra 3 ARM على شريحة للأجهزة المحمولة. زعمت Nvidia أن الشريحة تضمنت أول وحدة معالجة مركزية متنقلة رباعية النوى على الإطلاق. [29] [30] في مايو 2011 ، تم الإعلان عن موافقة Nvidia على تجميع شركة Icera ، وهي شركة لتصنيع شرائح النطاق الأساسي داخل المملكة المتحدة ، مقابل 367 مليون دولار. في يناير 2013 ، كشفت Nvidia عن Tegra 4 ، أيضًا لأن Nvidia Shield ، وحدة ألعاب محمولة تعمل بنظام Android مدعومة بنظام جديد على الرقاقة. في 29 يوليو 2013 ، أعلنت Nvidia أنها استحوذت على PGI من STMicroelectronics.
منذ عام 2014 ، قامت Nvidia بتنويع أعمالها التي تتخصص في ثلاثة أسواق: الألعاب ، وإلكترونيات السيارات ، والأجهزة المحمولة. [34] تركز Nvidia الآن بشكل إضافي على الذكاء الاصطناعي.
في 6 مايو 2016 ، كشفت Nvidia النقاب عن وحدات معالجة الرسومات الأساسية لسلسلة GeForce 10 و GTX 1080 و 1070 ،